اللجنة الفنية لـ”صحة واحدة” تؤكد وجود إصابتين بحمى الوادي المتصدع وحمى القرم في كل من الحوض الغربي والبراكنه على التوالي

أكدت اللجنة الفنية للتنسيق متعددة القطاعات “صحة واحدة” إصابة عينتين من الحالات المشتبه بإصابتها بحمى الوادي المتصدع (FVR) وحمى القرم-الكونغو (FHCC) في ولايتي الحوض الغربي والبراكنة.

وأضافت اللجنة بيان لها اليوم أن القطاعات الوزارية المعنية وأعضاء لجنة “صحة واحدة” قامت منذ الابلاغ عن الحالة بتفعيل أجهزت المراقبة واتخاذ إجراءات التصدي، وتقييم الوضع والاطمئنان على قدراتها وجاهزيتها لمواجهة أي تطور محتمل حسب بيان اللجنة.

وطالبت اللجنة للسكان في “المناطق المعرضة للخطر” الامتثال للتدابير الموصى بها من طرف الجهات الصحية، من تجنب ملامسة الدم والسوائل البيولوجية للحيوانات، والحرص على النوم تحت ناموسيات مشبعة، إضافة إلى فصل الحيوانات عن المساكن، وغسل اليدين بالصابون قبل وبعد ملامسة الحيوانات أو منتجاتها.

كما أوصت اللجنة بالاتصال الفوري بأقرب منشئة صحية في حالة الحمى أو النزيف، إضافة إلى ابلاغ المصالح البيطرية بأي حالة إجهاض في المواشي، وارتداء معدات الحماية الفردية من قفازات وأقنعة ونظارات في المسالخ وأثناء الاتصال المباشر بالحيوانات، وأوصت اللجنة بصرورة حرق ودفن الحيوانات النافقة.

ودعت اللجنة الفنية كافة مربي المواشي للحد من حركة القطعان والإبلاغ عن ظهور أي مرض، والتعاون مع مصالح البيطرو من أجل التنفيذ السليم للإجراءات المتخذة والوقاية من الأمراض المنوه عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى